القات فارسي

contoh cara menulis khat farisi

خط الخط الفارسي

Khat farisi هو أسلوب كتابة الخط الذي نادرا ما يستخدم من قبل الفنانين. لأن كتابة القات تتطلب مهارات عالية جدًا في صنعها. عادة ما تكون هناك خطوط منحنية طويلة في نهاية ترتيب الخط في كل جملة. وجعل هذا الخط صعب القراءة. كانت هذه القات ذات يوم تركة من أسلاف شعب السامان الذين كتبوا الإسلام قبل القاتلي قبل الإسلام. هذا النمط هو نسبة إلى Pahle ، وهي منطقة تقع بين Hamadan و Isfahan و Azerbaijan. عندما غزا الإسلام بلاد فارس ، اعتنق الإيرانيون الإسلام كدين جديد لهم. من خلال الارتباط مع المجتمعات العربية المسلمة ، استبدل الإيرانيون كتابات بهليفي بالكتابة العربية التي أطلقوا عليها فيما بعد اسم القات تعليق. في أوقات لاحقة ، ولدت أنماط القات الأخرى مثل Nasta’liq و Syikasteh. خاصة أن الكتابات الأولى والثانية ، التي يشار إليها عادة باسم الفريسيين ، تذكر أصولها من بلاد فارس.

contoh tulisan kaligrafi khat farisi

بعض القات الفارسي ستايل

1. خط تعالى أو خات فارسى تعالى
يعالج الجالية الإيرانية خط الطلاق من القات الذي يستخدم لنسخ القرآن في ذلك الوقت ، والذي يدعى قات فيراموز. في البداية ، تم نسخ أساليب الكتابة من كلمات التحرير ، وخط الرقة ، وتسلوس. إن جمال طيور الفريسي تعالى القات يكمن في مرونة دورانه ، وخطاباته المستقيمة التي تميل قليلاً إلى اليمين ، والسكتات الدماغية الطويلة السميكة ، والموجات المسننة الرقيقة السميكة متنوعة.

Read Related Articles:  القات الكوفي

2. خات نستعليق أو خات فارس ناستلاق
القات نستعلق هو نتيجة الخطاطين الإيرانيين مير علي الهراوي ، المجهّز من القات Ta’liq الذي يتم إدخاله بعنصر صغير من النشقي ، بحيث يصبح مزيجاً من النسكي -التعليق أو نستعليق. وقد تم تطوير وتجميل “نستعليق” الذي يطلق عليه الآن “Farisis as Ta’liq” ، من قبل المجتمع الإيراني. استخدامها المكثف لكتابة السيناريو اليومي يضعها في نفس موضع Naskhi في مناطق أخرى. وبسبب هذا ، من المحتمل جداً أن يكون هذا الأسلوب هو أسلوب تعالى الذي يعمل كبرنامج نصي موسع بعد أن قام مير بتعديله.

3. خات سيكستي
وبجانب قاتليه التعلاق ، ابتكر الإيرانيون أيضاً أسلوباً جديداً في الخط ، أطلقوا عليه اسم القات سيكسته ، مأخوذ من القات تعالق وخط الديواني. Syikasteh تعني الفوضى ، لأنه يتم ترك الخطوط النهائية من الحروف بحيث تبدو فوضوية أو فوضوية. يستخدم هذا القات فقط في المنطقة الفارسية ولا ينتشر في جميع مناطق المنطقة العربية الإسلامية مثل الأساليب الأخرى. وذلك لأن Syikasteh من الصعب قراءة.

4. قاطع فارسي موتنزازير
يرتبط هذا النوع بمظهر عاكس ومتوازن للطرفين. العناصر المنعكسة بشكل متبادل في رؤية Pharisee Mutanazhir تكمن في السكتات الدماغية الأفقية أو في حروفها الرأسية مثل alif و lam التي تتناغم بشكل متبادل.

Read Related Articles:  خط الناشئي

5. قاطع فارسي مختتزال
يولد هذا الأسلوب كرد فعل على تشابه أشكال الفريسيين وإمكانية وجود حرف واحد يحتوي على أكثر من وظيفة واحدة. وهكذا ، يمكن لسكتة دماغية أن تعمل كخلاصة لتلخيص بعض الحروف بحيث يكون لها بعض القراءة. هذا النمط يعقد في كثير من الأحيان khattat والقراء. واجهت خطاط صعوبات لأنه في بعض الظروف كان من الصعب إجتياز القات. أما بالنسبة للقارئ ، فإن الصعوبة هي أنهم يعانون من صعوبات في القراءة وفهم نواياهم ، لذلك هناك افتراض بأن هذا النوع من الرؤية هو لغز. من هنا يقول المثل “خير القات ما قوري (قدر ما تستطيع أن تقرأ).

6. قات فارسي ميرات
يظهر مرآة أو مرآة تعكس صورة الصورة في أسلوب الخط عند ارتداد الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر (كما هو الحال مع فكر Tsulus Mutanazhir) ، وغالبًا ما يطلق عليه أيضًا القات الفارسي Mutanazhir.

contoh cara menulis khat farisi

نوع خط القيطي، الخط الخطي الفارسي، القات الباريسي الشرح